أحدث المشاركات

إعلان أعلى المشاركات

الأحد، 9 ديسمبر 2018

درس بداية محاولات الإصلاح و حدودها الجذع المشترك علمي

مقدمة : اقترن القرنان 17 و 18م بترسيخ الحداثة في أوربا الغربية التي كان نفوذها في تصاعد مستمر. فاضطر العالم الإسلامي إلى القيام ببعض الإصلاحات.
- ما هو مفهوم الإصلاح و مظاهره  في الإمبراطورية العثمانية و المغرب  خلال القرنين 17 و 18م؟
- ما هي عوامل فشل هذه الإصلاحات؟

I محاولات الإصلاح عند العثمانيين:

1 – اكتسى الإصلاح  العثماني مفهوما خاصا، و ارتبط بأسباب خارجية و داخلية:

* الإصلاح هو تقويم الاعوجاج و تغيير وضع خاطئ . ويتم إصلاح السلوك الفردي و المجتمعي خلال المسيرة التاريخية . ويشمل الإصلاح المجالات السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الدينية .
* من أسباب الإصلاحات العثمانية:
- الهزائم المتتالية للجيش العثماني أمام القوات النمساوية والروسية ، و تقلص النفوذ العثماني في أوربا، و تزايد امتيازات الأوربيين في الإمبراطورية العثمانية.
- تولي مصطفى كوبرلي رئاسة الحكومة العثمانية والذي تمكن من إصلاح الجهاز المالي.

2 اقتصر الإصلاح عند العثمانيين على ميادين قليلة :

- في الميدان العسكري: تأسيس فرقة مدفعية مصنع للمدافع و مدرسة للبحرية و أسطول بحري
- في الميدان الثقافي و العلمي: إنشاء مدرسة الرياضيات و مدرسة الهندسة و ترجمة الكتب التقنية الغربية.

1 – فشلت الإصلاحات عند العثمانيين خلال القرنين 17 و 18م لعدة عوامل منها:

- مناهضة الطرق الصوفية و بعض العلماء لكل إصلاح.
- قلة موارد الدولة ، و عدم القيام بإصلاحات مالية جوهرية.
- استمرار العناصر الانكشارية ضمن الجيش العثماني و عدم التزامها بالتدريبات العسكرية مقابل مزاولتها لأنشطة اقتصادية و تدخلها في الشؤون السياسية.

II محاولات الإصلاح بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال القرن 18م:

1 – اقترن مفهوم الإصلاح في المغرب بالتجديد مستهدفا تقوية دعائم الدولة:

* استهدف الإصلاح على عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله تجديد أسس الدولة و تقويتها.
* جاءت إصلاحات  السلطان محمد الثالث بعد أزمة الثلاثين سنة ( 1727- 1757م ) التي شهدت الصراع على الحكم بين أبناء المولى إسماعيل و تدخل جيش عبيد البخاري في الشؤون السياسية و ثورات القبائل و الزوايا.

2 – تعددت مظاهر الإصلاح بالمغرب على عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله:

- في الميدان الاجتماعي:  التخفيف من آثار سنوات الجفاف عن طريق توزيع الخبز على فقراء المدن، و تقديم  قروض مالية لسكان البوادي تسترد في السنوات الخصبة ، و إعفاء القبائل من أدء الضرائب.
- في الميدان التعليمي: تطوير التعليم الديني و تعميمه في المدن و البوادي.
- الميدان التجاري:  نهج سياسة الباب المفتوح على أوربا عبر تخفيض الرسوم الجمركية على الصادرات و الواردات و ترخيص تصدير القمح و فتح الموانئ الأطلنتية على التجارة الخارجية ( في طليعتها ميناء الصويرة )، و وضع حد للجهاد البحري.
- في الميدان المالي: مواجهة فراغ بيت المال عن طريق استخلاص الضرائب الشرعية من زكاة و أعشار ، و التشدد في تحصيل الضرائب الاستثنائية كمكوس الأسواق و أبواب المدن  .
- الميدان النقدي: في ظل قلة الذهب الناتجة عن تراجع تجارة القوافل، تم تحويل القاعدة النقدية المغربية من معدن الذهب إلى معدن الفضة.
- الميدان العسكري: خلق توازن عسكري بتجنيد قبائل عربية و أمازيغية و التقليل من العناصر المتمردة في فترة أزمة الثلاثين سنة  ( عبيد البخاري و الأوداية ). و حماية السواحل و تحرير الثغور من خلال جلب معدات عسكرية و تجهيزات السفن و ترميم و تحصين الموانئ.

2 – واجهت إصلاحات المغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال القرن 18م بعض العراقيل في طليعتها :

- بداية التغلغل الرأسمالي في المغرب.
- منافسة المنتجات الأوربية الحديثة للمصنوعات المغربية التقليدية.

خاتمة: تعددت مجالات الإصلاحات في العالم الإسلامي لكنها باءت بالفشل ، مما فتح المجال لتزايد الضغوط الأوربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

روابط الصفحات الاخرى

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع


موقع مدرسة المغرب هو موقع إلكتروني مغربي أنشئ في أواخر عام 2018 لتوفير الموارد التعليمية مجانًا للطلاب المختلفين من مختلف الشعب. إن موقع المدرسة المغربية مخصص لتزويدك بجميع الدروس والتلاوات والعديد من الأشياء التي تستفيد منها وتطور مهاراتك.